تعد كندا واحدة من أفضل الأماكن المثالية لدراسات التعليم ما بعد الثانوي في العالم. هو مطلوب بشدة من قبل العديد من الطلاب الدوليين المحتملين. يوجد في الدولة نظام تعليمي مفصل يشجع الطلاب الدوليين على متابعة مساعي أخرى خلال برنامج درجة البكالوريوس أو الماجستير ولا يزال يسمح لهم بالبقاء والعمل بعد التخرج.

تسمح الحكومة الكندية لكل مقاطعة وإقليم بتقديم برامجها التعليمية. على الرغم من الاختلافات الإقليمية الكندية مؤسسات ما بعد المرحلة الثانوية في جميع المستويات ، استخدم مصطلحات متشابهة لوصف المسارات المشتركة وبيانات الاعتماد. تقدم كندا عددًا من الشهادات والدبلومات وبرامج درجة البكالوريوس والماجستير. تؤهل هذه البرامج الطلاب للقيام بفرص عمل ، وقد تكون مفيدة لأغراض الهجرة.

يعد طول هذه البرامج وتكوينها جزءًا أساسيًا للطلاب الأجانب المحتملين ، حيث قد يكون لها تأثير مباشر على الأهلية للحصول على تصريح عمل بعد التخرج وفرص الهجرة في كندا. يسمح نظام التعليم الجامعي في كندا بإكمال المرحلة الثانوية أو الثانوية. عادة ما تكون المدة الكاملة للتعليم الجامعي القياسي من ثلاث إلى خمس سنوات.

يجب على الطلاب الدوليين تخصيص ما لا يقل عن أربع سنوات لإكمال برنامج درجة البكالوريوس (البكالوريوس). مع استكمال برنامج درجة البكالوريوس ، قد يقرر الطلاب الدوليون متابعة درجة الماجستير ، الأمر الذي يتطلب إكمال درجة البكالوريوس.

4 أنواع من التعليم ما بعد الثانوي في كندا

تتصدر كندا المخططات الخاصة بالمدارس الأكثر رواجًا في العالم للحصول على تعليم جيد. من أجل معرفة البرنامج المناسب لك ، يجب عليك أولاً فهم المستويات المختلفة للدرجات أو دورات الشهادات التي تقدمها الدولة. هناك على نطاق واسع أربعة أنواع مختلفة من التعليم ما بعد الثانوي لكل منها أغراض مختلفة.

1. جامعة

الجامعة هي مؤسسة تعليمية بعد الثانوية ومصرح لها بمنح درجات علمية. تقدم كل جامعة برامج للحصول على درجة البكالوريوس ، ويقدم العديد منها أيضًا برامج للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه. البرامج. معظم الجامعات في كندا ممولة من القطاع العام وتتمتع بالاستقلالية فيما يتعلق بالمسائل الأكاديمية مثل تعيين الموظفين وجودة البرامج والسياسات والإجراءات.

2. الكلية

الكلية هي مؤسسة تعليمية ما بعد الثانوية لا يمكنها منح شهادات درجة ، على الرغم من وجود بعض الاستثناءات لذلك. بدلاً من ذلك ، يقدمون عادةً برامج تؤدي إلى الحصول على شهادات و / أو دبلومات.

بشكل عام ، تعد الدورات الجامعية برامج ذات توجه وظيفي أكثر عند مقارنتها بالجامعات. قد يكمل خريج الكلية التدريب العملي أو المهني أو العملي في المهارات القابلة للتوظيف ، مثل التدريب اللغوي أو التصميم الجرافيكي أو مهارات الطهي. لدى بعض الكليات أيضًا برامج تدريبية أو تدريبات مهنية في مهن حرفية ماهرة مثل اللحام أو النجارة.

3. مدرسة التجارة / التلمذة الصناعية

تشير التجارة الماهرة إلى مهنة متخصصة تركز عادة على شكل من أشكال العمل اليدوي الذي يتطلب تدريبًا أساسيًا وتعليمًا رسميًا.

لا تتطلب التجارة الماهرة درجة البكالوريوس ، لذا فإن التعليم في المهن الماهرة يتم عادةً من خلال المدارس التجارية ، والتي غالبًا ما تكون برامج أصغر موجودة في المدارس أو الكليات المهنية. بمجرد حصول التاجر الطموح على تدريب كافٍ ، يمكنه إجراء تدريب مهني. كمتدرب ، فهم يعملون عن كثب مع تاجر متمرس لتحسين مهاراتهم في التجارة.

4. المدرسة المهنية

تزود البرامج المهنية الطلاب بالمهارات التقنية العملية المطلوبة لأداء مهام وظيفة معينة. تعد هذه البرامج الطلاب للدخول في القوى العاملة ، سواء في الوظائف التي تتطلب مهارات أو منخفضة المهارات.

على الرغم من وجود مصطلحات منفصلة لأنواع مختلفة من المدارس في مستويات ما بعد الثانوية ، فإن هذه المصطلحات تعني أشياء مختلفة في مواقع مختلفة حول العالم ، لذلك قد تتم إحالة الكلية ، على سبيل المثال ، إلى نوع واحد من المدارس في كندا ولكن شيئًا مختلفًا في ألمانيا أو فرنسا. أيضًا ، في بعض الأحيان تتداخل هذه المدارس ، يمكن أن تكون هناك كليات تابعة للجامعات أو مدارس تجارية داخل الكليات.

قائمة المدارس المعتمدة في كندا

أنواع مختلفة من الدرجات العلمية في كندا

توجد في كندا أنواع أو مستويات مختلفة من الدرجات العلمية للعديد من التخصصات والمواضيع. في الأساس ، يتم تقديم هذه الأنواع الأربعة من الدرجات العلمية من قبل الجامعات في مختلف المقاطعات والأقاليم الكندية:

شهادة جامعية

درجة الزمالة في كندا هي برنامج جامعي تأسيسي في مجال الدراسات (مثل العلوم أو الآداب). على عكس الشهادات والدبلومات ، تتكون درجات الزمالة من سلسلة من المواد الأكاديمية العامة مثل زمالة الآداب (الأعمال) وزميل الآداب (العلوم).

تسمح درجة الزمالة للطلاب ببدء دراستهم في جامعة أو كلية واحدة والانتقال إلى مقررات السنة الثالثة في إحدى الجامعات ، في انتظار موافقة المؤسسة المستقبلة.

درجة البكالريوس

تشير درجة البكالوريوس في كندا إلى إتمام أربع إلى خمس سنوات من التعليم ما بعد الثانوي المنتظم بدوام كامل. غالبًا ما تتضمن المجالات الموضوعية المواد الأكاديمية التقليدية في العلوم العامة أو الهندسة أو الأعمال أو الآداب أو العلوم الإنسانية. في هذا الترتيب ، من المتوقع أن يكتسب الطلاب المعرفة التأسيسية في أول عامين ، ثم يتخصصون في تخصص. تقدم بعض الجامعات دورة السنة المهنية الخامسة التي تشتمل على تدريب عملي خاضع للإشراف (على سبيل المثال ، لشهادات الأعمال أو المعلمين). يتطلب القبول في برنامج درجة البكالوريوس إكمال برنامج ثانوي أو ثانوي في كندا.

ماجيستير

تتكون درجات الماجستير من سنة إلى ثلاث سنوات من الدراسات العليا المتقدمة ، ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى الممارسة المهنية. تمنح الجامعات درجات الماجستير وتميل إلى البناء على مجالات الدراسة السابقة التي تم استكشافها في المرحلة الجامعية أو البكالوريوس. غالبًا ما تتوقع البرامج من الطالب إجراء بحث أكاديمي مكثف يؤدي إلى مشروع رئيسي و / أو أطروحة و / أو فحص شامل. تتطلب برامج درجة الماجستير عادةً إكمال درجة البكالوريوس.

درجة الدكتوراه

تتكون درجة الدكتوراه في كندا من ثلاث إلى أربع سنوات على الأقل من الدراسة بدوام كامل في دورات دراسية شاملة وتحليلية ، تليها أطروحة أو أطروحة مستقلة. الدكتوراه ودرجات الدكتوراه الأخرى مطلوبة للعديد من المهن مثل أساتذة الجامعات والأطباء أو الرعاية الصحية أو الوظائف الإدارية رفيعة المستوى في الحكومة. متوسط ​​الإطار الزمني لإكمال برنامج درجة الدكتوراه هو أربع إلى ست سنوات.

الكليات والمعاهد


بالإضافة إلى ذلك ، تقدم كندا أيضًا عددًا من الشهادات والدبلومات على مستوى البكالوريوس. في حين أن هؤلاء لا يؤهلون الطلاب للحصول على درجة الماجستير مباشرة في كندا ، إلا أنهم قد يكونون مفيدون لأغراض التوظيف والهجرة. العديد من هذه الكليات والمعاهد خاصة بالكامل ، بينما بعضها معترف به من قبل الحكومة. تقدم الكليات والمعاهد عادةً برامج من سنة إلى ثلاث سنوات.

تصدر الكليات والمعاهد التي تقدم عادة هذه الأنواع من البرامج الدبلومات والشهادات التي تؤهل الخريجين للعمل في وظائف محددة في العديد من المجالات. تشمل هذه المجالات:

  • عمل
  • الكمبيوتر والتقنيات الميكانيكية
  • الصحة
  • الخدمات الاجتماعية
  • زراعة
  • الحرف (مثل كهربائي ونجار وسباك)
  • العديد من الآخرين

يقدم الآن عدد متزايد من الكليات والمعاهد المعترف بها درجات البكالوريوس ، وفي بعض الحالات ، درجات الماجستير.

أسئلة وأجوبة للتعليم ما بعد الثانوي في كندا

س: هل التعليم ما بعد الثانوي مجاني في كندا؟

ج: معظم المدارس ما بعد الثانوية في كندا لا تقدم تعليمًا مجانيًا. على الرغم من أن العديد منهم يتم تمويلهم علنًا من قبل الحكومة الفيدرالية وحكومات المقاطعات الخاصة بهم ، إلا أنهم لا يقدمون دروسًا مجانية للطلاب المحليين والدوليين. فقط المدرسة الثانوية العامة أو الثانوية مجانية في كندا لسكان البلد.

س: ما هو التعليم ما بعد الثانوي الكندي؟

ج: التعليم ما بعد الثانوي ، المعروف أيضًا باسم التعليم العالي ، هو المستوى التعليمي الذي يتبع إكمال التعليم الثانوي بنجاح ، وغالبًا ما يشار إليه باسم المدرسة الثانوية. يشمل التعليم ما بعد الثانوي الجامعات والكليات ، وكذلك المدارس المهنية والتجارية. عادة ما يؤدي التعليم بعد الثانوي إلى دبلوم أو شهادة أو درجة أكاديمية.

س: ما هو التعليم الثانوي وما بعد الثانوي في كندا؟

A. المدرسة الثانوية أو الثانوية تسمى التعليم الثانوي في كندا. إنه مستوى التعليم الذي سبق التعليم ما بعد الثانوي. تسمى أي دراسات بعد المدرسة الثانوية ما بعد المرحلة الثانوية. يشمل التعليم ما بعد الثانوي الجامعات والكليات ، وكذلك المدارس المهنية والتجارية.

س: هل الدبلوم هو تعليم ما بعد الثانوي؟

الدبلوم من مستويين مختلفين. يمكن أن تكون المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا. في حين أن الدبلوم الجامعي لا يتطلب درجة ، فإن الخريجين يتطلب إكمال درجة التخرج. دبلوم الدراسات العليا هو دورة دبلوم يتم إجراؤها بعد التخرج

س: ما هي مجالس تقييم جودة التعليم بعد الثانوي في كندا؟

ج. مجلس تقييم جودة التعليم ما بعد الثانوي هو وكالة استشارية تابعة للحكومة الفيدرالية. ويقدم توصيات للوزير الاتحادي بشأن طلبات الموافقة الوزارية للمؤسسات غير المصرح لها بتقديم كل أو جزء من برنامج درجة.

تم إنشاء المجلس للتأكد من أن برامج الدرجات العلمية الجديدة التي تقدمها الكليات أو الجامعات أو المؤسسات الخاصة الكندية توفر أعلى مستويات الجودة من التعليم المتوقع من المؤسسات المانحة للدرجات العلمية في كندا.

س: ما هي الدرجة العلمية الأكثر قيمة في كندا؟

تقدم المدارس ما بعد الثانوية في كندا عددًا من برامج الدرجات العلمية التي تشمل العديد من مجالات المساعي. يتم قياس الدرجات العلمية الأكثر قيمة من خلال الوظائف ذات الأجور المرتفعة التي تقدمها والطلبات عليها. بناءً على أعلى رواتب الخريجين في كندا ، غالبًا ما تُعتبر الشهادات ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات والهندسة الأكثر قيمة.

س. هل تقدم الكليات والجامعات في كندا نفس أوراق الاعتماد؟

ج: بشكل عام ، تقدم الكليات الشهادات والدبلومات ، بينما تقدم الجامعات درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

ومع ذلك ، في الآونة الأخيرة ، تمنح الكليات العامة المعتمدة في كندا أيضًا درجات البكالوريوس وعددًا محدودًا من الدبلومات وشهادات الدراسات العليا. تمنح العديد من الجامعات الكندية أيضًا شهادات الدراسات العليا وبرامج الدبلوم.

س: ما هي أعلى درجة تمنحها مدارس ما بعد الثانوية؟

ج: درجة الدكتوراه هي أعلى درجة يمكنك الحصول عليها في مدرسة ما بعد الثانوية. يوضح هذا أنك حققت أعلى مستوى من الإتقان الأكاديمي في مجال الدراسة الذي اخترته ، ويمكنك العمل كأستاذ جامعي أو باحث محترف أو وظائف رفيعة المستوى مع الحكومة أو في دور قيادي تنفيذي.

قد تكون هناك حاجة إلى تأشيرة طالب وتأشيرة إقامة مؤقتة للدراسة في أي من المدارس الثانوية الكندية. كيفية الحصول على تأشيرة الدراسة الكندية